lundi 12 septembre 2011

الدرس الثاني - الجزء الثاني : السيو داخل الموقع

   السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و على آله و صحبه أجمعين 

على بركة الله النبدأ الجزء الثاني من الدرس الثاني
يتساءل بعض المسجلين في الدورة لماذا أصر على أن تفتح موقع أو مدونة و تنشره على شبكة الإنترنت قبل أن أعرفكم بالتفصيل على شركة الأفيليت سي جي التي سنتعامل معها , " إليك لماذا كما أوردت في ركن أسئلة و إجابات أننا هنا لا نتعامل مع شركة ptc إنما مع شركة تجارية احترافية لن تقبل تسجيلك فيها إذا لم يكن لديك موقع أو مدونة . إذا فلا تمر على هذه الدروس مرور الكرام و تقول لي لأن الشركة لم تقبلك أو أنني أضيع وقتك . من فضلك إذا رأيت أنك غير مرتاح في التعامل مع دروس الدورة قل لي أن أحدفك من لائحة الأعضاء و أرجوا أن يعوضك الله بخير منها " .  لنعد الآن إلى درسنا .

السيو بصفة عامة : 
 
السيو : Seo  ومعناها بالانجليزية Search engine optimization  و معناها تهيئة الموقع لمحركات البحث العالمية . و هي مجموعة من القواعد اللازم احترامها للوصول بموقعك إلى أعلى مراتب نتائج محركات البحث العالمية و أولها غوغل .


و من أساسيات هذا المجال: الكلمات المفتاحية - الباكلنكالأرشفة البايج رنك - عناكب البحث .


الكلمات المفتاحية : هي أهم شيء في بناء الموقع لتوصل الزوار إليه.  كل شيء في الموقع يبنى على الكلمات المفتاحية: عنوان و وصف الموقع عنوان المقالات ... , مثلا : إذا كان موقعك يهتم بتكنولوجيا الابتوب فالكلمة الرئيسية التي ستبني علها موقعك هي لابتوب و الكلمات الفرعية التي ستستعملها في التصنيفات و تعتمد عليها لكتابة مقالاتك هي : كمبيوتر محمول – أدوات لابتوب – أكسيسوارات لابتوب – شركات اللابتوب العالمية ... و هذه الكلمات المفتاحية هي المغناطيس الذي سيجلب الزوار إلى مدونتك أو منتداك ... .
الباك لنك : هو رابط خارجي يشير إلى موقعك أي عدد الروابط الخارجية لموقعك المنتشرة على شبكة الانترنت و هي من أساسيات تقييم موقعك ) البايج رنك (  و كلما كثر عدد الباكلنك التابع لموقعك كثر  معدل شيوع موقعك و كثر عدد الزوار الجدد و تحسنت نتائج ترتيب موقعك .


عناكب البحث : المفتشون الإلكترونيون تقنية تستعملها محركات البحث العالمية مثل ياهوو و غوغل ... هذه العناكب تدخل في موقعك و تقوم بفحصه من حيث البناء و المحتوى للتأكد من عدم وجود هاكات كراكات تقنيات بلاك هات بصفة عامة ... التزم بأساسيات السيو النظيفة و اربحهم كأصدقاء لا أعدا ... ملاحظة هؤلاء المفتشون جد صارمون لا يمكنك رشوتهم بأي طريقة كانت .


الأرشفة : هي عملية إدخال روابط موقعك الداخلية أو الخارجية في خزائن معلومات غوغل و غيره من محركات البحث العالمية , و لتحدث هذه العملية بنجاح تعمل محركات البحث العالمية على فحص موقعك دوريا ... غوغل لا تؤرشف المنتديات و المدونات التي تحمل الكثير من الفلاشات و الهاكات و ملفات الكراكات إذا لا تنشر مثل هذه المواد في موقعك و لا تنشر موقعك في منديات أو مواقع تحتوي على هذه المواد لأن غوغل لن يؤرشفها أبدا .


البايج رنك : هو تقييم يعطى لموقعك من 1 إلى 10 , و لحساب بايج رنك موقعك غوغل يأخذ بعين الاعتبار ) معامل شيوع موقعك = عدد الباك لنك تبعك (  - و كلما كان أكبر كان أفضل , مدونة بايج رنك تبعها 5 أفضل من مدونة بايج رانك تبعها 3 .


لقد عرفنا الآن ماهو السيو عامة بأبسط طريقة ممكنة و الآن لننتقل على بركة الله إلى  : السيو داخل الموقع .


السيو  داخل الموقع 
و هذا يعني فتح مدونة تروج فيها لعرض الليد تبعك . مثلا كما قلنا في الجزء الاول من الدرس الثاني أن يوسف يروج لعرض ليد يعطيه 2 دولار عن كل واحد يسجل من تحته - و العرض خاص بالهواتف النقالة ... إذا عليه أن يفتح مدونة أو موقع مجاني عن الهواتف النقالة و يضع بنرات ترويجية الخاصة بعرضه و يجيب زوار يستفيدون من المدونة لو يأتيه مثلا 20 زائر جديد يوميا و يسجل فقط منهم زائرين في عرضه فإنه سيكسب بحول الله تعالى :2*2دولار=4 دولار يوميا = بإذن الله 120 دولار شهريا - هذا كله مذكور في الجزء الأول من الدرس الثاني . لكن المشكلة أنه فيه كثير من المدونات و المواقع التي تختص بالهواتف النقالة ... إذا كيف ساجعل مدونتي محور إهتمام مستعملي محركات البحث العالمية ؟ الإجابة جد سهلة !!! هي أن تختار إسم لمدونتك أو موقعك المجاني المنافسة عليه قليلة بهذا تكون مبدع فيه و تفوق فيه و هكذا تكسب زوار يوميين جدد و زوار دائمين أيضا يسجلون في عروض الليد الي نروج لها

- كيف أختار موضوع أو نيتش مدونة المنافسة عليه قليلة ؟
نستعمل الخدمة السهلة و المجانية لغوغل أدوردز للكلمات المفتاحية  :
 

في الخانة 1 نكتب مثلا كلمة phone لأن يوسف يروج لعروض تلفون و فتح مدونة قليلة المنافسة عليها تختص بعروض الهاتف 
في الخانة 2 يختار أن يرى النتائج بجميع اللغات و في الخانة 3 أن يرى نتائج البحت من جميع أنحاء العالم و في الخانة 4 و التي هي ليست مهمة كثيرا يختار أن يرى نسبة البحث من الحواسيب و البرامج الرقمية اللوحية ( لا تشغل بالك بالخانة 4 ) , بعد هذا يكتب الكود الموضح أمامه في الخان 5 و يضغط 6 بحث .

و الآن لنرى النتائج على بركة الرحمـــن :


 7 البحث الشهرية و السنوية عن عن كلمتنا المفتاحية phone و 8 هي عدد عمليات البحث عن كلمتنا المفتاحية phone مستعملة في جمل مثل : phone companies - phone companies - phones for sale و شدة المنافسة عليها .
المستطيل الأحمر يدل على شدة المنافسة على الكلمة المفتاحية phone مستعملة في جمل
الستطيل الأزرق عدد عمليات البحث الشهرية العالمية عن كلمتنا المفتاحية
المستطيل الأخضر عدد عمليات البحث المحلية لكلمتنا المفتاحية , عندما حددنا أننا نريد البحث عن نتائج من شتى أنحاء العالم و بكل اللغات تطابق همليات البحث العالمية عمليات البحث الشهرية


      لكن عندما تحدد منطقة ما تختلف النسب و لا تصبح متطابقة

نلاحظ في مثالنا هذا أن الكلمة المفتاحية 7 windows phone المنافسة عليها قليلة مقارنة بالكلمات المفتاحة الأخرى إذا سنفتح مدونة يدور مجالها حول 7 windows phone سيكون :
رابط المدونة  مثلا : windowsphonetips.blogspot.com
عنوانها بإذن الله : Windows phone Tips أو Windows phone Applications 
وصف المدونة:   Windows phone Applications -  Tips programs and other online free phone offers

هذا كان مثال جد بسيط و الآن لك أن تطبق أنت بمجال أنت تختاره .

**************************************************

مستعد لاستقبال استفساراتكم و اسئلتكم و تعليقاتكم مهما كانت سلبية أو إيجابية فأنا و الله أتقبلها بصدر رحب على العنوان التالي : ry3az@hotmail.com
يرجى زيارة ركن الأسئلة و الأجوبة قد تجيد جواب عن إحدى تساؤلاتك .
لمن يريد التقرب مني أكثر - ها هو الفيسبوك تبعي :
Ryaz Ryoaz أو على لنك البروفايل تبعي :
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002742130402&sk=info

من فضلك زر المدونة غدا بحول الله لترى الدرس الثاني إنشاء الله تعالى ... لا تنتظر أن أرسله إليك بل زر المدونة مجددا فلن أحذف أي درس ... إذا لا تخف .

أرجوا أن تعذروني على الإطالة و يرجى التنويه أنه لم يكفني الوقت لاستعمال الشرح بالفيديو بل سنكتفي بالشرح بالفقرات و الصور + الدعم في حالة الإستفسار ... لذى أعتذر منكم .

أنا إنسان معرض للخطأ إذا من فضلك إذا رأيت أنني قد قصرت في أي شيء فاعلمني و سأصحح ما أخطأت به من جهتك .

شكرا . سلامي الحار إليك .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire